تطلب تحليل الخريطة منهجية خاصة تتمثل في النقاط الاتية
: تعمير الخريطة
إنجاز مفتاح للخريطة : ينجز مفتاح الخريطة (على المسودة) قبل الشروع من رسم الخريطة ولا يختلف بناؤه على بناء 1تخطيط المقالة الجغرافية ينبغي أن يبرز بوضوح الاشكالية المطروحة ويعتمد تدريجا واضحا ومنطقيا كما يمكن أن يتضمن المفتاح بعض العوامل المفسرة
:اختبار رموز الخريطة
:يتم طبقا للقواعد التالية
استعمال الرموز القوية كالتلوين المساحي لإبراز الظواهر الأساسية. (مجال جغرافي متجانس مثلا - اقليم صناعي...)
تستعمل الرموز الخطية أو النقاطية لإبراز الظواهر المكملة للظواهر الأساسية أو لتفسيرها وتوضيحها*
:مرحلة رسم الخريطة
يجب تعمير الخريطة بكل دقة وانتباه مستعينا بالانجاز أو البحيرات أو مواقع المدن المرسومة في داخلها بخط واضح وبصفة أفقية واذا لم يكن التلميذ متأكدا من الانهاء :فمن المستحسن عدم ذكرها كي لا يتسبب له ذلك في نقص العددج
- وضع الرموز على الخريطة وتكون مطابقة بصفة كلية لما ورد في المفتاح الذي تكتسب أسفل الخريطة (على اليمين أو على اليسار)
ملاحظة "
لا يجب إعطاء وقت أكثر من اللازم لتعمير الخريطة لإنهاء جزء فقط من الموضوع
:التحليل
: التعريف بالخريطة " مثلا خريطة توزيع المكان
...خريطة المنتوجات الفلاحية - خريطة الصناعات والمناطق الصناعية
- إعطاء توضيحات موجزة حول الموضوع والبلد الذي تتعلق به الخريطة
- طرح الاشكالية بالاعتماد على بالأسئلة المصاحبة للخريطة
التحليل : يحاول التلميذ إيجاد تخطيط منهجي ومنطقي لموضوعه بالاستعانة بالأسئلة وهو ليس مطالبا باتباع التسلسل الوارد في الموضوع وبالتالي يجب عليه تبويب الاجابة عن تلك الاسئلة جسب ترابطها وتناسقها وأولويتها
وفي غالب الأحيان يستحسن الشروع بتحليل الخريطة وذلك يوصف محتتوياتها مع إثرائها بالمعلومات الخاريجية ومحاولة التعليق عليها (تكامل الخريطة والتحليل)
ثم تقع الاجابة عن بقية الأسئلة حسب التبويب الذي حدد لها في ا لبداية كما يجب احكام الربط بين العناصر المتتالية حتى لا يكون هناك انفصاما بين أجزاء الموضوع وفقراته ولا يتم التطرف الى العنصر الثاني الا بعد استيفاء الاجابة حول جميع .جوانب العنصر الاوللا حتى يتجنب التلميذ ظاهرة التكرار الممل
الخاتـمـــة "
- بيان أهمية تحليل الخريطة أي إيجابيات الموضوع
- فتح آفاق جديدة بطرح سؤال حول مسائل قريبة من الموضوع المذكور